حقوق و واجبات التلاميذ و التلميذات داخل المؤسسة التعليمية



حقوق و واجبات التلاميذ و التلميذ في ظل مشروع النظام الداخلي النموذجي في المؤسسات التعليمية



حقوق و واجبات المتعلم / التلميذ / الطالب داخل المدرسة و المؤسسة التعليمية

 حقوق و واجبات المتعلمين و المتعلمات داخل المدرسة / المؤسسة التعليمية



     نقدم لكم في هذا الموضوع حقوق و واجبات المتعلمين و المتعلمات في ظل مشروع النظام الداخلي النموذجي في المؤسسات التعليم العمومي المتضمن لميثاق التلميذ(ة) الصادر من طرف مديلرية الشؤون القانونية و المنارعات ''يونيو 2020'' التابعة لوزارة التربية الوطنية و التكوين المهني و التعليم العالي و البحث العلمي.:

1 - حقوق التلاميذ و التليمذات :



  1. يتمتع التلميذ(ة)، بالإضافة إلى الحقوق الأساسية المتضمنة في الدستور وفي الإتفاقيات والمعاهدات الدولية التي صادق عليها المغرب بحقوق مرتبطة بالمجال التربوي وبالتنمية الشخصية والمعارف و الإعداد للإندماج في المجتمع ، و تتمثل فيما يلي.:
  2. الاستفادة من مختلف الخدمات المقدمة في المؤسسة التعليمية وفق الشروط المحددة لها، في اتجاه تحقيق مبدئي الانصاف و تكافؤ الفرص، مع تخويل تمييز إيجابي لفائدة الأوساط القروية و شبه الحضرية و المناطق ذات الخصاص.
  3. الحصول على تعليم عصري ميسر الولوج وذي جودة، يمكن من اكتساب المعارف و المهارات الضرورية للاندماج و التفتح و بناء المشروع الدراسي و المهني، و ذلك من خلال اعتماد التعليم الحضوري و التعليم عن بعد كلما اقتضت الضرورة إلى ذلك.
  4. الولوج إلى الفضاءات الملائمة للتمدرس المتوفرة على التجهيزات و المرافق الضرورية ، بما فيها الولوجيات و الفضاءات الخضراء.
  5. توفير شروط النجاح للتلميذات و التلاميذ في وضعية إعاقة من خلال تكييف الاختبارات و التصحيح حسب خصوصيات كل صنف من أصناف الإعاقة.
  6. الاستفادة من جميع الحصص المقررة شريطة احترام التوقيت و الالتزام بالحضور و عدم التغيب عنها.
  7. الاستفادة من التتبع الفردي و الدعم التأطيري التربوي.
  8. التوجيه و المساعدة في إعداد المشروع الشخصي الدراسي و المهني، و الاستفادة من برامج و عمليات و حملات إعادة التوجيه.
  9. الحماية القانونية من كل أشكال الاستغلال و الامتهان و الإهمال الجسماني و الروحي ، و المعاملة السيئة و العنف المادي و المعنوي.
  10. الاستفادة من برامج الدعم الاجتماعي، و ذلك وفق الشروط و المعايير المنظمة لهذه البرامج.:
  11. المشاركة في أنشطة مجالس المؤسسة التعليمية و أنشطة الحياة المدرسية التربوية والرياضية و الفنية و الثقافية، و في الأندية التربوية المحدثة بالمؤسسة التعليمية.
  12. الاطلاع على المعلومات و المذكرات و الوثائق المرتبطة بمساره(ها) الدراسي و طلب تحيينها او تصحيحها او تغييرها عند الاقتضاء.
  13. عدم التعرض للتصوير أو التسجيل السمعي البصري من دون إذن الأمهات و الآباء و الأولياء، أو دون ترخيص من الإدارة التربوية، مع منع استعمال صور التلميذات و التلاميذ في أي حال من الأحوال لهدف تجاري، أو قصد الإساءة لكرامتهم (هن).
  14. الاطلاع في مستهل السنة الدراسية ، على مضمون البرامج الدراسية و نظام الامتحانات و طبيعة المراقبة المستمرة، و النظام الداخلي للمؤسسة و جدول الحصص وفق مقتضيات المقرر السنوي الخاص بتنظيم السنة الدراسية.

2- واجبات التلميذ و التلميذ(ة).



  1. يجب على التلميذ (ة) :
  2. احترام النظام الداخلي للمؤسسة التعليمية التي يتابع دراسته (ها) بها.
  3. الالتزام بتحية العلم المغربي و ترديد النشيد الوطني و احترامهما وفق الضوابط المحددة لهما.:
  4. احترام الإيقاعات الزمنية للدراسة و المواظبة على حضور جميع الحصص دون تمييز أو استثناء .
  5. إحضار الكتب و الأدوات و اللوازم المدرسية لمواد الدراسية المقدمة
  6. الاجتهاد في التحصيل و إنجاز الواجبات المدرسية و التمارين المنزلية لجميع المواد المدرسة.:
  7. اجتياز الامتحانات و الفروض المدرسية في احترام للضوابط التنظيمية و بمسؤولية و جدية و نزاهة، مع الابتعاد عن مظاهر الغش الفردي و الجماعي، أو تسهيل حدوثه و التستر عليه.
  8. اعتماد قواعد الحوار و تجنب كل سلوك غير لائق أو عنيف اتجاه زملائه التلميذات و التلاميذ و أطر هيئة التدريس و أطر هيئة الإدارة التربوية و كل العاملين بالمؤسسة التعليمية، و الابتعاد عن كل فعل من شأنه أن يتسبب في ضرر نفسي أو بدني للغير.
  9. الإدلاء بالوثائق الرسمية كمبرر مقبول عند حالات التغيب عن الدراسة
  10. الحرص على تجنب الكلام النابي و المخل بالحياء، و الالتزام بالسلوك الحسن و التحلي بالآداب العامة.
  11. الامتناع عن حيازة الآلات الحادة و الأسلحة البيضاء أو بيع و تعاطي جميع المحظورات، بما فيه التدخين و تناول المخدرات داخل فضاءات المؤسسة التعليمية
  12. القيام بالأنشطة الفردية و المساهمة في الأنشطة الجماعية الخاصة بالحياة المدرسية داخل القسم أو تلك المبرمجة في إطار مشروع المؤسسة
  13. العناية بتجهيزات و ممتلكات المؤسسة التعليمية و الحرص على عدم إتلافها أو تعطيلها أو منع التلميذات و التلاميذ من استعمالها.
  14. العناية بالمظهر و الهندام و الحرص على النظافة قبل ولوج المؤسسة التعليمية، مع الالتزام بارتداء الزي المدرسي الموحد داخل فضاءات المدرسة و المؤسسة التعليمية، وأثناء تعذر ذلك يجب على ملابس التلاميذ و التلميذات أن تكون ذو مظهر لائق و نظيف .
  15. يجب على التلاميذ و التلميذات الحرص على نظافة مختلف مرافق و بنايات المؤسسة التعليمية و المساهمة في حماية بيئتها الداخلية و الخارجية، مع الالتزام بشروط الصحة العامة.
  16. الالتزام بمقتضيات ''ميثاق مدرسة المواطنة'' الذي يهدف إلى ترسيخ قيم المواطنة و الديمقراطية و المساواة و السلوك المدني.
  17. عدم القيام بأعمال تخرج عن دائرة الفعل التربوي و الحفاظ على الوظيفة التربوية للمؤسسة، من خلال الابتعاد عن الدعاية السياسية و الإيديولوجية فعلا أو قولا أو كتابة، أو بأي شكل من الأشكال.
  18. عدم نشر أو ترويج خطابات حاطة بالكرامة بأي شكل كان، أو محرضة على الكراهية و العنصرية و التمييز على أساس الجنس أو العرق أو الديانة.
  19. الالتزام بعدم استعمال الهواتف المحمولة و جميع الوسائل الإلكترونية الأخرى، كيف ما كان شكلها أو نوعها داخل حجرات المؤسسة التعليمية، و لاسيما عند اجتياز الامتحانات الإشهادية أو المراقبة المستمرة.
  20. الالتزام بعدم التقاط الصور و تسجيل المواد المرئية و المسموعة داخل الفصول الدراسية، أو في مرافق و فضاءات المؤسسات التعليمية ، و نشرها بأي وسيلة من الوسائل التقنية المتاحة، دون علم أو موافقة من أصحابها، باعتبارها أفعالا تنتهك الحياة الخاصة للأفراد و تصرفا يضر بحقوقهم.:
  21. الالتزام باحترام القوانين و الأنظمة الجاري بها العمل و التعليمات الخاصة بالسلامة داخل فضاءات المؤسسة، و أثناء الاستراحة أو دخول و خروج التلميذات و التلاميذ، و خلال حصص التربية البدنية و الرياضية و الأشغال التطبيقية، و خلال أنشطة الأندية التربوية و الأنشطة المدرسية المنظمة خارج المؤسسة التعليمية، مع الحرص على عدم حضور التلميذ أو التلميذة للمؤسسة في حالة الإصابة بمرض معدي، إلا بعد إدلائها بشهادة طبية تثبت الشفاء.

شاهد أيضا :

حقوق و واجبات الأستاذ(ة)  : هنا
حقوق و واجبات أطر الإدارة التربوية (المدراء و الحراس العامون) : هنا



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-