الإقتطاعات مجهولة السبب trop perçu في بيان الأجرة و تبليغ

 

شرح الإقتطاعات مجهولة السبب trop perçu في بيان الأجرة و تبيلغ

الطريقة الصحيحة لمعرفة الاقتطاعات المجهوية من الاجرة trop percu

الإقتطاعات مجهولة السبب trop perçu في بيان الأجرة و تبليغ


إن عبارة trop percu قد شككت الكثير من رجال و نساء التعليم، عندما يجدون في وضعيتم في خدمة مسير tabligh massir، أو عندما يستلم نسخة من بيان الأجرة، فيجد رقما ماليا في هذه الخاتة الخاصة بالاقتطاعات.

ماذا تعني عبارة trop perçu في تبليغ او بيان الأجرة.

من فضلكم ما معنى عبارة ،trop perçu،في بيان الأجرة التي يقابلها مبلغ مثلا 6149 درهم في خانة retenues annuelles
وبمناسبة مثل هذه الأسئلة المتكررة حول الإقتطاعات مجهولة السبب Trop perçu ، هناك طريقة سهلة لمعرفة الأسباب وراء هاتها الاقتطاعات التي غالبا ما تكون نتيجة خدمات غير مؤداة (غياب غير مشروع عن العمل - إضراب ) أو مبالغ تم صرفها عن طريق الخطأ montant perçu à tort (تعويضات عن منطقة العمل indemnités de zone) أو ضريبة يتم استخلاصها من المصدر..وقبلها سنتعرف على حالاتها:

هذه هي أهم الحالات ل trop percu

1 - عبارة trop perçu تعني أن قدرا من المال قد أعطي لك سابقا و أنت لا تستحقه، و بالتالي تقوم الوزارة باسترجاعه و بإقتطاعه من أجرتك وغالبا ما يكون ذلك على دفعات.و كثيرا ما ينتج ذلك عن تغيير المنطقة ,مثلا في حالة الإنتقال من المنطقة " أ " الى المنطقة " ب " أو " ج ".

2 -  مثالا :استاذ يعمل في مؤسسة تنتمي إلى المنطقة " أ " فهو يتقاضى تعويضا عن الإقامة أكثر من التعويض عن الإقامة الذي يتقاضاه أستاذ يعمل في المنطقة "ب" ,و بالتالي عندما ينتقل الى مؤسسة تنتمي الى المنطقة " ب " او " ج " فانه يستمر في تلقي التعويض عن الإقامة الخاص بالمنطقة " أ " ( لان الوزارة لا تقوم بتحيين معطياتها بشكل فوري بل على سنتين أو أكثر).عند تحيين المعطيات تجد الوزارة بأن الأستاذ قد إنتقل، و غير المنطقة و بالتالي فقد إستلم ,و لمدة معينة, أموالا لا يستحقها لان التعويض عن الإقامة للمنطقة " أ " أكبر من التعويض الخاص بالمنطقة " ب " أو " ج ".في هذه الحالة تقوم الوزارة بحساب الفرق و يتم إقتطاعه من الأجرة دفعة واحدة أو على دفعات.أتمنى ان أكون أزلت الغموض.

مثال في حالة تغيير الإقامة:


أستاذ سلم 10 الرتبة 7 يعمل بمدينة تاونات (المنطقة ب) يتقاضى6000 درهما شهريا.
انتقل إلى فاس (المنطقة ج) أجرته ستصبح 5900 درهم.
الفرق بين الأجرتين قبل وبعد الانتقال هو 100 درهما تقريبا. 
لكن الأستاذ يستمر في تلقي الأجرة لمدة سنتين (24 شهرا) مثلا.  وبعدها يتم تحيين وضعيته... 
المصالح المالية- المكتب الرئيسي لاداء الاجور يسترد منه الفرق بين الأجرتين يعني: 2400 =100×24
ومنها تظهر trop perçu في بيان الأجرة وقد تستردها الوزارة دفعة واحدة أو على دفعات...

3 - ربما الإقتطاع الخاص بالسكن كما حصل مع بعض الأشخاص ،حيث اقتطعوا 6400درهم تقريبا لمدة شهرين و حينما سألت ذوي الإختصاص تأكدت بأنه خاص بالسكن 6400درهم على 12 = 540درهم ثمن السكن في السنة الواحدة ؛يعني 45درهم في الشهر.

4 - كما أن بإمكان الموظف بوزارة التربية الوطنية التوجه إلى نيابة وزارة التربية الوطنية الموجودة في الإقليم الذي ينتمي إليه ، لمعرفة نوعية الاقتطاعات وسببها من مكتب الإعلام أو مكتب الموارد البشرية ..وبالتوفيق إن شاء الله...

مثال :

 لنفرض أنه تم اقتطاع مبلغ 780 درهما من أجرتك فإنك بشهادة الأجرة ستجد أمام المبلغ التالي 9360 درهما وهو ليس إلا حاصل ضرب 780 درهم في 12 شهرا .
إذن أنت أمام 3 احتمالات أساسية : 

*المبلغ الإجمالي للإقتطاع هو 780 درهما فعلا والمبلغ المشار إليه سيختفي من شهادة الأجرة فور الحصول على نسخة جديدة في الشهر الموالي.

*المبلغ الإجمالي للإقتطاع هو مرتين أو 3 أو 4 أو....أو 12 أضعاف المبلغ المقتطع وبالتالي فإن الاقتطاع لن ينتهي إلا بانتهاء المبلغ الإجمالي الذي ليس بالضرورة 12x780 وما التقسيم بهذا الشكل إلا اجتهادا من مصالح المالية ويصب في مصلحتك طبعا.

*المبلغ الإجمالي يفوق المبلغ الموجود بالخانة اي يفوق 9360 درهما ولن ينتهي الاقتطاع إلا بانتهائه  .



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-