مهارات التفكير الرياضياتي عند التلميذ(ة)

مهارات التفكير الرياضياتي عند التلميذ(ة) pdf

مهارات التفكير الرياضي عند المتعلم


تعريف التفكير الرياضياتي:

  التفكير الرياضي هو تفكير في مجال الرياضيات وهو عملية بحث عن معنى في موقف أو خبرة في مجال الرياضيات، ويمكن أن تكون في صورة أعداد ورموز أو مفاهيم رياضية، ويعد التفكير الرياضي أشمل أنواع التفكير، كما أن التفكير الرياضياتي يعد قدرة تحتاج مهارة يمكن تطويرها بالتدريب والتعليم، وتراكم الخبرة، فهو لا يحدث صدفة أو من فراغ، بل لابد من خضوع المتعلمين و المتعلمات إلى مواقف وأنشطة تربوية علمية مختلفة، تنمي لديهم التفكير الرياضي بمستوياته المختلفة، حيث أن هدف العملية التعليمية في الرياضيات هو اكتساب التلميذ (ة) أساليب التفكير الرياضياتي وأساسيات المادة المختلفة مثل المفاهيم الرياضياتية والعلاقات والمهارات المختلفة. 
  وحتى يمتلك المتعلم القدرة على التفكير الرياضياتي، فلابد له من المهارات الضرورية اللازمة لهذا التفكير ومنها: الاستقراء، الاستنتاج، التعميم، التعبير بالرموز، البرهان الرياضي، النمذجة، التصنيف.....
 ولقد جاءت أهمية التعلم الحقيقي في فهـم الرياضـيات و تـشكيل المفـاهيم الرياضية لدى المتعلم وقد أجريت العديد من الدراسات في مجال الرياضيات التي أكدت أهمية التعلم الحقيقي ، لدى يجب تدريس الرياضيات باستخدام أساليب التعلم الحقيقي على تنمية مهارات التفكير الرياضي للمتعلمين بالمرحلة الابتدائية و الثانوية.

ما هي مهارات التفكير الرياضياتي لذى المتعلم؟

مهارات التفكير الرياضياتي :


  1. الاستقراء : الوصول إلى الأحكام العامة اعتمادا على حالات خاصة. الانطلاق من الخاص إلى العام و من الملموس إلى المجرد.
  2. الاستنتاج : التوصل إلى نتائج معينة اعتمادا على أساس من الحقائق و الأدلة المناسبة. يحدث عندما يستطيع المتعلم الوصول إلى نتيجة خاصة اعتمادا على مبدأ أو قاعدة.
  3. النمذجة : هي تمثيل رياضياتي لشكل أو مجسم أو علاقة. ترتكز على مشكلة من الواقع تتطلب حلا يستلزم التعبير الرياضياتي بمختلف أنماطه اللفظية و الرمزية و التعبيرية.
  4. التعبير بالرموز: استخدام المتعلم الرموز للتعبير عن لاأفكار الرياضياتية. عملية ترجمة و تحويل المفاهيم المعطاة في الصور الكلامية إلى رموز.
  5. المقارنة : القدرة على تحديد أجه الاختلاف و أوجه الاتفاق بين الأشكال و الأشياء المراد المقارنة بينها. مقارنات مفتوحة أو مغلقة.
  6. التصنيف: تحديد أوجه الشبه و الاختلاف بين مجموعة من الأشكال أو الأحداث أو المسافات و الأوزان ووضع كل منها في مجموعة مستقلة.
  7. ادراك المتعلم للمعلومات التي يحصل عليها من خلال الحواس مباشرة و إدراك العلاقة بين أجزائها و التعرف على المبادئ التي تحكم هذه العلاقات. يمكن المتعلم من القدرة على مواجهة مشكلات الحياة و العمل على حلها.
  8. التقدير و التخمين: تدريب المتعلم على استخدام معطيات تقع في مجال معرفته السابقة للحكم على شيء جديد. و تمكنه من محاكمة مواقف محددة في ضوء معيار دقيق يعرفه.





حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-