recent
المواضيع الأخيرة

توقيع اتفاقية شراكة مع الاتحاد الأوروبي لتمويل برنامج بناء 150 مدرسة جماعاتية



توقيع اتفاقية شراكة مع الاتحاد الأوروبي لتمويل برنامج بناء 150 مدرسة جماعاتية





البنك الأوروبي و الاتحاد الأوروبي يدعمان مجهودات المغرب و يساهمان في تمويل برنامج بناء 150 مدرسة جماعاتية بالمناطق القروية.



وقع البنك الأوروبي للاستثمار (BEI) وبنك الاتحاد الأوروبي (UE) ،
والاتحاد الأوروبي، اتفاقيتي شراكة مع المملكة المغربية من أجل تمويل برنامج استثماري لبناء 150 مدرسة جماعاتية والبنيات التحتية المرافقة لها بالوسط القروي بالأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين.


 قرض ممنوح من طرف البنك الأوروبي للاستثمار بقيمة 102,5 مليون يورو - أزيد من مليار درهم - للمساهمة في تمويل بناء وتجهيز 150 مدرسة جماعاتية بالعديد من الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بالمملكة؛

 يستفيد هذا البرنامج من تمويل من طرف المفوضية الأوروبية بميزانية تصل الى 23,30 مليون يورو -245 مليون درهم-، والتي تشمل منحة استثمارية قدرها 41 مليون يورو ومساعدة تقنية قدرها 3.9 مليون يورو لمواكبة تنفيذ المشروع؛

تجدر إلى أن هذا الدعم يندرج في إطار تنزيل مقتضيات إصلاح قطاع التربية والبرنامج الحكومي ودعم الجهود المبذ ولة من طرف المملكة من أجل مدرسة عمومية ذات جودة تضمن الانصاف وتكافؤ الفرص.


وهو برنامج مخصص للتمدرس بالوسط القروي، والاستثمار في البنية التحتية والتجهيزات المدرسية الحديثة، مع وضع اجراءات تهدف الى الفاعلية الطا قية في المدارس وتوفير معدات بيداغوجية مبتكرة. كما سيتم، في إطاره، تنفيذ تدخلات نوعية ستهم تكوين الأ ساتذة ومديري المدارس الجماعاتية، وذلك بهدف تحسين جودة التعلمات وتدبير هذه المؤسسات التعليمية، فضلا عن المساعدة التقنية للوزارة طيلة مدة تنفيذ هذا البرنامج.

تحميل بلاغ الوزارة بخصوص هذا الشأن:



google-playkhamsatmostaqltradent