ملخص التاريخ : ''الدولة الموحدية توحيد الغرب الاسلامي'' للمستوى 5 الخامس

 



 ملخص درس التاريخ : ''الدولة الموحدية  توحيد الغرب الاسلامي'' للمستوى 5 الخامس







نقدم في موقع مدونة قسمي ملخص درس الاجتماعيات / مكون التاريخ ''الدولة الموحدية توحيد الغرب الاسلامي'' للسنة الخامسة من التعليم الابتدائي وفق المنهاج المنقح


الدرس 9 - الوحدة الخامسة


****


نشأة الدولة الموحدية و امتدادها بالمغرب:


انطلقت الدولة الموحدية من تنمل بعد مبايعة قبائل مصمودة الأمازيغية لمحمد بت تومرت سنة 518هـ - 1125 م و هنا مرحلة التأسيس.

أما مرحلة الأوج والامتداد لتاريخ الدولة الموحدية ارتبطت بكل من عبد المؤمن – يوسف عبد المؤمن – يعقوب المنصور – و محمد الناصر ما بين ( 524 هـ / 1130 م – 609 هـ / 1212 م ) و تميزت بفتح المغرب الأقصى و الأوسط و افريقية و الأندلس و انتصار على المسحيين في معركة الأراك سنة 591 هـ / 1194 م ) و كان من نتائجها عرقلة حركة الاسترداد المسيحية، وإكساب الموحدين شهرة كبيرة .

ثم مرحلة الضعف و سقوط الدولة الموحدية 668 هـ / 1269 م و من أهم الأسباب ضعف الخلفاء الذين تعاقبوا بعد وفاة محمد الناصر فضلا عن الفتن الداخلية التي من جهة أنهكت الدولة و من جهة أخرى هيأت الظروف لاستقلال بعض المنطق كافريقية و الأندلس و المغرب الأوسط بإضافة إلى هزيمة الموحديين في معركة العقاب في الأندلس و انطلاق حروب الاسترداد .

ازدهار حضاري :


من أهم المنشات التي شيدت خلال حكم الموحدين، صومعة الكتبية بمراكش و صومعة حسان بالرباط بإضافة إلى صومعة الخيرالدا باشبيلية . و تميزن على مستوى الزخرفة بمربعات الفسيفساء و تشكيلات مصبوغة على الطلاء في شكل لوحات جذارية نباتية و أخرى هندسية، و كذلك أبواب ضخمة كباب الرواح و باب الأوداية بالرباط و باب أكناو بمراكش. و ازدهرت كذلك الكثير من العلوم و الفنون. و صمدت مآترهم العمرانية كما تميزت بتأثرها بفن العمارة والزخرفة الاندلسيين.

****

تحميل






حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-