ملخص درس التاريخ ''الدولة المرينية إبداع حضاري'' للمستوى 5 الخامس

 

 ملخص درس التاريخ : ''الدولة المرينية إبداع حضاري'' للسنة الخامسة ابتدائي







نقدم في موقع مدونة قسمي ملخص درس الاجتماعيات / مكون التاريخ ''الدولة المرينية إبداع حضاري'' للسنة الخامسة من التعليم الابتدائي وفق المنهاج المنقح




الدرس 10 - الوحدة الخامسة




****




نشأة و تطور الدولة المرينية بالمغرب:


ينتسب ينو مرين إلى قبائل زناتة الأمازيغية، و كان موطنهم الأصلي يمتد بين بسكرة بالجزائر و تافيلالت بالمغرب، و كانوا حتى بداية القرن الثالث عشر الميلادي بدوا رحلا يتنقلون بين فكيك و نهر الملوية . و بعد ضعف الموحدين، و هزيمتهم في معركة العقاب سنة 610 هـ، انتشر المرينيون في المغرب.

تزعم حركة المرينيين في بدايتها عبد الحق بن محيو، و بعد مقتله على يد الموحديين استخلفه الأمير أبو سعيد عثمان بن عبد الحق. و يعتبر الأمير أبو بكر بن عبد الحق أول أمير مريني من نادى بنفسه ملكا على المغرب إذ استولى على معظم مناطق شمال أم الربيع، و في عهد السلطان أبو يوسف يعقوب الذي سيطرة على كل أرجاء المغرب و أجزاء من الأندلس واضعا حدا للدولة الموحدية .

عرفت الدولة المرينية أقصى اتساعها في عهد السلطان أبو الحسن و ابنه السلطان أبى عنان فقد امتدت من افريقية ( تونس ) إلى رندة بالأندلس .

ابداع حضاري :


امتاز عهد المرينيين بتشييد العديد من المآثر العمرانية، و خاصة ما يتصل منها بالميدان الديني و الفكري، فقد حصنوا شالة بالرباط، و اتخذوها مقابر لسلاطين و شيدوا العديد من المساجد، منها مساجد تلمسان و سلا و تازة و فاس .

اكتسبت الحضارة المرينية بفضل أساليبها المتطورة في الزخرفة و البناء طابعا متميزا تجلى في مجموعة من المدارس كمدرسة ابن ابي يوسف بمراكش، و مدرسة الطالعة و مدرسة باب احساين بسلا و المدرسة الجديدة بمكناس و تعتبر المدرسة البوعانية من أجمل المدارس المرينية.

و عاش في عهدهم كثير من العلماء، من أشهرهم الرحالة ابن بطوطة و المؤرخ ابن خلدون.


****

تحميل

وورد     PDF



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-