-->
31401052685748304
recent
مواضيع عاجلة

المتابعون

الاستمرارية البيداغوجية و التعليم عن بعد لجهة سوس ماسة : دراسة

الخط

الاستمرارية البيداغوجية و التعليم عن بعد لجهة سوس ماسة : دراسة


الاستمرارية البيداغوجية و التعليم عن بعد لجهة سوس ماسة : دراسة

    تناولت الدراسة بالبحث والتحليل خطة الاستمرارية البيداغوجية والتعلم عن بعد وتنزيلها على مستوى جهة سوس ماسة. كما همت قياس درجة انخراط التلميذات والتلاميذ وذويهم وكذا الأطر التربوية والإدارية في تحقيق أهدافها وبلوغ نتائجها والعوامل المتحكمة في ذلك. فضلا عن معرفة طبيعة البدائل البيداغوجية المختارة والموظفة للاستمرار في التعلم، ومدى استجابتها لحاجات وإمكانات متعلمات ومتعلمي الجهة. وقد شملت الدراسة 53456 مشارك)ة( موزعين على 27253 تلميذ)ة( و16582 أب وأم، إضافة إلى
9621 إطار تربوي وإداري. إذ اعتمدت الدمج بين تحليل المعطيات النوعية والكمية المستقاة من عمليات استقراء رأي المشاركات والمشاركين من تلاميذ وآباء وأطر عاملة بالجهة، وتلك المستمدة من التقارير الميدانية للتبع والمواكبة المنجزة من قبل المديريات الإقليمية.
   وخلصت الدراسة الى جملة من النتائج والخلاصات، أهمها ما ارتبط باختبار الفرضيات، التي تؤكد وجود علاقة إرتباطية دالة إحصائيا بين السلك الدراسي، الجنس، والمؤسسة التعليمية للتلميذات والتلاميذ ومواصلتهم التعلم عن بعد. مع وجود فروق دالة إحصائيا بين المستوى التعليمي للآباء والأمهات وايقاع الاستمرار في الدراسة خلال هذه الفترة الاستثنائية. إضافة إلى تحكم عدة متغيرات في اختيار البدائل البيداغوجية للتعلم عن بعد، حيث سجلت النتائج مثلا، تناقصا في نسب متابعة الدروس على القنوات التلفزية كلما ارتفع المستوى الدراسي للتلميذ)ة(. هذا واقترحت الدراسة في الأخير، مجموعة من التدابير العملية للرفع من جودة الخدمات التربوية المقدمة خلال الحجر الصحي، كما أوصت بعدة إجراءات لتدبير مرحلة ما بعده.


تحميل الدراسة حول الاستمرارية البيداغوجية و التعليم عن بعد لجهة سوس ماسة 

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة