recent
المواضيع الأخيرة

الأندية التربوية بين تطلعات الجهاز الوصي و المحيط المؤسساتي: بحث تدخلي لأساتذة المراكز الجهوية للتربية و التكوين 2020

بحث تدخلي لأساتذة المراكز الجهوية للتربية و التكوين 2020 "الأندية التربوية بين تطلعات الجهاز الوصي و المحيط المؤسساتي"


الأندية التربوية بين تطلعات الجهاز الوصي و المحيط المؤسساتي



موقع مدونة قسمي يقدم لكم نموذج بحث تدخلي لأساتذة المراكز الجهوية للتربية و التكوين حول الأندية التربوية بين تطلعات الجهاز الوصي و المحيط المؤسساتي



توطئة هذا البحث:

    أثناء محطات التداريب الميدانية بمؤسسات الاستقبال بالصويرة،والحديث هنا عن مدارس:لالآمنة ذكور-ابن خلدون- السقالة-البحيرة ويوسف الناصري...رصدت الدور المحتشم والخجول الذي تلعبه الأندية التربوية بفضاءات المؤسسات التعليمية السالفة الذكر. وهذا تنافى والمذكرات الصادرة في هذا الشأن والقاضية بتصريف ما جاء في المنهاج أو بلورة أنشطة تراعي التوجيهات الرسمية الصادرة من طرف الوزراة.
وطبعا فإن الركود التنشيطي ينعكس سلبا على شخصية متعلم الألفية الثالثة،و لا  يتماشى والمقاربات البيداغوجية الحديثة الداعية إلى التمركز حول المتعلم ،سواء في بناء التعلمات أو في تفعيل الأندية ة التربوية.



   في هذا البحث،حاولت جاهدا تقديم معطيات تفصيلية تخص مفهوم الأندية التربوية، فلسفة عملها،مراميها ،غاياتها،ودورها في تنشيط حياة المتعلمين و المتعلمات ،بالأضافة إلى علاقتها بالمنهاج الدراسي.



   كما حاولت تقريب الرؤى بخصوص ظروف وآلٌات اشتغال الأندية التربوية.وتناولت الإكراهات التي تحول دون تفعيل البرامج التنشيطية بالفضاءات المدرسية،وختمت بحثي هذا بعرض مقترحات وتوصيات من شأنها أن تساهم في ضخ دماء جديدة في شرايين الأندية التربوية.

تحميل البحث التدخلي التربوي

google-playkhamsatmostaqltradent