-->
31401052685748304
recent
مواضيع عاجلة

المتابعون

النص السماعي : مهرجان الموسيقى الروحية

الخط

النص السماعي الخامس : مهرجان الموسيقى الروحية


النص السماعي : مهرجان الموسيقى الروحية



تحميل النص السماعي الأول من الوحدة الثانية ''مهرجان الموسيقى الروحية'' للسنة الرابعة من التعليم الابتدائي وفق مستجدات  المنهاج المنقح - مرجع الواضح في اللغة العربية::

مجال الحياة الثقافية و الفنية:

****


   تلعب المهرجانات المتنوعة دورها البارز من أجل تفاعل الموسيقى، و تلاقحها مع باقي الروافد الإنسانية الكونية. 
   و يعد مهرجان فاس للموسيقى الروحية، و الذي ظلت تحييه فرق موسيقية قادمة من عدد من دول العالم ، احتفالا جماليا فريدا من نوعه، فهو يخاطب الوجدان و يسمو بالروح و يغسل النفوس البشرية مما علق بها من توتر و قلق و اضطراب. 
   إن تنظيم المهرجان يتلاءم و ذوق الجمهور الذي يحج بكثافة، و يشارك بنشاط حتى تخرج الطاقات والمواهب الكامنة لدى العازفين و المطربين. هؤلاء يطربون  بالمراس و الدربة، بغية الارتقاء بهذا اللون الفني الرابع، و سعيا منهم إلى إدخال الفرح و إشاعة الصفاء في النفوس، و إثارة النشاط و الحيوية. و لعل هذا ما يجعل مسرح "باب الماكينة" مثلا، ضاجا بالتصفيق و الهتاف، حيث يحتشد المدعوون القادمون، من كل حي من أحياء المدينة، بل حتى من خارجها، و يجلس الجوق الموسيقي في ركن ركين من المنصة على هيئة نصف دائرة يشنفون الأسماع بما رق و راق. و ترى الجميع يرهف السمع إلى الموسيقى التي يعزفها الجوق، تتقدمه مطربة تغني أعذب الأنغام و الألحان، و ما يفتأ الجمهور يهتز للنوتات الموسيقية ، فيسرع للتوقيع بالأكف على الصدور أو الركب، أو الركب، كلما اشتد به الوجد أو التأثر، بعد أن يزيد من حماسه سطوع المكان كله بالأضواء الكاشفة، و تستمر الموسيقى تنساب هادئة، و أفراد ''الكورال'' بوجوه طلقة، يرددون المواويل في تناغم عجيب مع المطربة، ما يبث الانشراح في الصدور و السكينة في النفوس، و يؤكد ولع المغاربة بالموسيقى، و عشق مختلف مشاربها، و ضمنها موسيقى الآلة.
    فلا عجب أن يكون إقبالهم على الموسيقى الروحية كبيرا، يتهافتون على حضور أمسياتها، و يطربون  موشحاتها، و تسحرهم مقاماتها و صنائعها، و هم حريصون كل الحرص على سماع أنواع من الألحان و التجاوب معها بانفعالات و أحاسيس، و الخضوع لحركات '' الكورال'' و إشاراته، بالغناء معه همسا أو جهرا تارة أو الاكتفاء بالانصات تارة أخرى.
    و هذا ما يؤدي بهم إلى الاستسلام لمد موسيقي بديع، يحاولون فهم هذا التعبير الموسيقي أو ذاك، و الوصول إلى معانيه، و تذوق الجمال المستتر فيه، و كأني بهم يعيدون تركيب الألحان من جديد،عبر شحنات الشعور الفني المتقدة في نفوسهم المتشوقة إلى الطرب الأصيل.

****

تحميل النص السماعي ''مهرجان الموسيقى الروحية'' للأسبوع السابع، من خلال الرابط التالي:



ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة