31401052685748304
recent
مواضيع عاجلة

المتابعون

ما هو تعريف التربية الدامجة؟

الخط

تعريف مفهوم التربية الدامجة

ما هو تعريف التربية الدامجة؟
يسعدنا أن نقدم لكم زوارنا الأعزاء مختلف تعاريف مفهوم التربية الدامجة التي تهدف إلى إدماج الأطفال في وضعية إعاقة إدماجا مدرسيا و تعلميا إسوة بأقرانهم.

-  تعاريف مفهوم التربية الدامجة:

* التعريف الأول للتربية الدامجة:


 التربية الدامجة:  يهدف دمج الأطفال في وضعية إعاقة ضمن باقي فئات الأطفال العاديين في المدرسة بكيفية تسمح لهم بالنمو العادي والتعلم حسب وتيرتهم الخاصة، ولكن بشرط أن يتم دمجهم ضمن نفس البنيات مع باقي الأطفال، مع تكييف النظام التربوي بكل مكوناته لاستيعابهم وتوفير الظروف الملائمة لتعليمهم و تمكينهم من مواصلة الحياة بشكل عادي جدا مثل أقرانهم.


* التعريف الثاني للتربية الدامجة:

    التربية الدامجة: تهم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وذلك من خلال إدماجهم في العملية التعليمية التعلمية تحقيقا لمبدأ تكافؤ الفرص كما جاء في الرؤية الاستراتيجية.

* التعريف الثالث لمفهوم التربية الدامجة: 

   التربية الدامجة: تربية تدمج فئات مختلفة الخصائص الاجتماعية والتربوية والعرقية كالأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وأبناء المهاجرين والأفارقة واللاجئين وغيرهم.. من أجل تحقيق الإنصاف وتكافؤ الفرص في حق التعليم والتعلم.

* التعريف الرابع لمفهوم التربية الدامجة :

   هي كذلك نظام يقوم على تربية و تعليم وتثقيف الأطفال في وضعيات خاصة، حتى يصبحوا قادرين على الاندماج في المحيط الاقتصادي و الاجتماعي والثقافي، من أجل محاربة الإقصاء والتهميش وتحويل النظرة السلبية للإعاقة، إلى نظرة إيجابية تؤمن بالطاقات والقدرات الخاصة!


* تعريف منظمة الأمم المتحدة لمفهوم التربية الدامجة:

   إزالة كافة المعيقات التي تمنع جميع الأطفال واليافعين والراشدين، من الوصول إلى فرص وبيئة تعليمية عادلة، دون اعتبار للقدرة أو العجز أو الجنس أو الناحية الاجتماعية أو الاقتصادية أو الصحية أو الاحتياجات الأخرى..




من إعداد موقع بوجمعة الميموني.



ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة