-->
31401052685748304
recent
مواضيع عاجلة

المتابعون

أروع ملخص مهام أطر الادارة التربوية

الخط

الملخص الوجيز لمهام أطر الادارة التربوية



الملخص الوجيز لمهام أطر الادارة التربوية



     في اطار الاستعداد لمباراة الادارة التربوية سنحاول من خلال مقالات عديدة تلخيص مجموعة من المواضيع المرتبطة بالتحضير لمباراة ولوج مسلك الادارة التربوية و أطر الدعم الاداري و التربوي و الاجتماعي.

   لقد حاولنا و انطلاقا من تجارب سابقة لمترشحين و مترشحات استطاعوا النجاح في مباراة مسلك الادارة التربوية وأيضا من خلال أساتذة مكونين بمسلك الادارة التربوية تحديد العناوين الكبرى أو مجالات للاستعداد للاختبارات الكتابية لمباراة ولوج مسلك الادارة التربوية.


1 - مهام و اختصاصات الفاعلين في المنظومة التربوية (المدرس - المدير- المفتش- المديرية الاقليمية -الاكاديميات الجهوية للتربية و التكوين.)


2 - اللامركزية و التمركز و الحكامة و تجلياتها في القوانين.


3 - الكفايات المهنية للمدير التربوي.


4 - الحكامة في ميدان التدبير.


5 - تدبير الحياة المدرسية .


6 - تجويد التدبير و التكوين.


7 - التعامل مع المستجدات التي يعرفها الوسط المدرسي.

تعرف على تعويضات أطر الادارة التربوية



الحلقة الأولى من سلسلة الاستعداد لمباراة الادارة التربوية 2019

مهام وأدوار هيئة الادارة التربوية

1-تركيبة هئية الإدارة التربوية



     تتكون هيئة الادارة التربوية في المدرسة الابتدائية من مدير و مدير مساعد.أما في الثانويات الاعدادية و الثانويات التأهيلية فتتكون من مدير و حارس عام للداخلية و الخارجية و ناظر و رئيس الأشغال و ملحق تربوي و رئيس المصالح المادية و المالية.(الناظر و رئيس الأشغال بالثانوية التأهيلية).

   * مهام مدير الدراسة



     مدير الدراسة هو منصب أحدثته وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي و التكوين المهني و البحث العلمي في الثانويات التأهيلية التي تتضمن طلبة شهادة التقني العالي (BTS) قصد الرفع من جودة العمل التربوي بهذه المراكز.

 * مهام رئيس الأشغال



    يشتغل رئيس الأشغال في الثانويات التأهيلية التي تحتوي على مسلك التعليم التقني و هو الشخص المسؤول عن التجهيزات المرتبطة بالمواد التي تدرس في الشعب التقنية.

2- مهام أطر الادارة التربوية



    سنحاول تحديد مهام كل مكونات هيئة الادارة التربوية التي ذكرناها سابقا,قبل ذلك علينا الوقوف على المهام المشتركة التي تزاولها جميع أطر الادارة التربوية سواء في المؤسسات الابتدائية أو الاعداديات الثانوية و الثانويات التأهيلية.ويمكن تقسيم المهام الى ادارية و مالية وتربوية و اجتماعية.فيما يخص المهام الاجتماعية فهي تشير الى دورة المدير في الانفتاح على محيط المدرسة من خلال توقيع اتفاقيات شراكة و تمثيل المؤسسة أمام المؤسسات المنتخبة و السلطة المحلية.

مهام المدراء التربويين

3- مهام الادارة التربوية بالمدرسة الابتدائية :

  ليقوم مدير المدرسة الابتدائية بمهام متعلقة بالتدبير الاداري و التربوي و المالي و الاجتماعي أما المدير المساعد بوحدة مدرسية الى جانب التدريس بالمهام الادارية فقط. 
الملف أسفله يقدم أهم أدوار هيئة الادارة التربوية بالمدارس الابتدائية بشكل ملخص.

تحميل مهمام الإدارة التربوية بالتعليم الابتدائي : 




4-أدوار أطر الادارة التربوية بالاعداديات الثانوية و الثانويات التأهيلية :


   تتعدد و تختلف مهام هيئة الادارة التربوية باختلاف مكوناتها.الملف سفله يوضح مهام المدير و الحارس العام للداخلية و الحارس العام للخارجية و الناظر و رئيس الأشغال ومدير الدراسة الملحق التربوي و رئيس المصالح المادية و المالية.

تحميل ملخص أدوار هيئة الادارة التربوية بالاعداديات التانوية و الثانويات التأهيلية :




نقترح عليكم زوارنا الأعزاء  تحميل مجموعة من العروض المرتبطة بمهام الادارة التربوية ستنفعكم في الاستعداد لمباراة الإدارة التربوية .

....

تحميل ملخص أدوار هيئة الادارة التربوية





تحميل عرض حول أدوار الادارة التربوية












ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة