استراتيجيات مهمة في التعلم النشط


استراتيجيات في التعلم النشط



استراتيجيات التعلم

استراتيجيات في التعلم النشط



تقديم


     إن التفاعل بين الأستاذ والتلميذ أساس في نجاح التعليم, وتحقيق أهدافه, فممارسة الأستاذ لتهيئة البيئة التعليمية يجب أن يسير جانبا إلى جنب مع دافعية التلميذ للتعلم, فعلى الأستاذ أن يهيئ الظروف الصفية التي من شأنها أن ترتقي بدافعية المتعلمين والمتعلمات للتعلم, ويترتب على ذلك حسن اختيار الاستراتيجيات, التي تسمح لهم بتنمية مهاراتهم وتحقيق أهدافهم, وتجعلهم محور العملية التعليمية.

     تتطلب عمليات ضمان الجودة التحديد الدقيق لاستراتيجيات التعليم والتعلم, وربطها بنواتج التعلم. وتعد استراتيجيات وطرق التعليم والتعلم, من أهم العوامل المؤثرة في نجاح الحصة وتحقيق جودتها. 


    وفي ضوء متطلبات ضمان الجودة, والاتجاهات الحديثة في التدريس, كان من المهم التركيز على اختيار استراتيجيات تقود إلى التعلم النشط, والتأكيد على دور وفعالية المتعلم, ثارة واهتمامها ودافعيتها للمشاركة اإليجابية والتحصيل. وتتعدد استراتيجيات التعليم والتعلم, من مقرر لآخر نتيجة الختالف طبيعة الموضوعات ونواتج تعلمها.

الاستراتيجيات :


   هي خطة تبين كيفية الوصول إلى هدف محدد, وتشير إلى شبكة معقدة من الأفكار والتجارب والتوقعات والأهداف والخبرة والذاكرة التي تمثل هذه الخطة, بحيث تقدم إطار عام لمجموعة من الأفعال التي توصل إلى هدف محدد.

استراتيجيات التعليم :


   تشير إلى الأساليب والخطط التي يتبعها الأستاذ للوصول إلى أهداف التعلم.

   ويمكن تعريفها بأنها مجموعة القواعد العامة والخطوط العريضة التي تهتم بوسائل تحقيق الأهداف المنشودةلا للتدريس.

استراتيجيات التعلم :


   هي السلوكيات والإجراءات التي ينخرط فيها المتعلم والتي تهدف إلى التأثير على الكيفية التي تتمكن من خلالها من معالجة المعلومات وتعلم المهام المختلفة. كما تعرف بأنها الأنماط السلوكية, وعمليات التفكير التي تستخدمها المتعلمات والمتعلمين , وتؤثر فيما تم تعلمه ومعالجة مشكلات التعلم.

الفرق بين استراتيجيات التعليم والتعلم:


 -  الفرق بينهما يتضح من خالل الدور الذي يلعبه الأستاذ في الحصة:
   تركز استراتيجيات التعليم على دور المعلمة الذي تقوم به في إدارة العملية التعليمية.
   اما استراتيجيات التعلم فتركز على أن تكون المعلمة ميسرة لعملية التعلم, والتلميذ هو محور هذه العملية.
   وتتضمن استراتيجيات التعليم استراتيجيات التعلم, ويمكن للأستاذ ضمن أي استراتيجية تعليم أن تستخدم أحد الاستراتيجيات التي تركز على تعلم المتعلم.

ومن أبرز هذه الاستراتيجيات :

ـــــ التعلم التعاوني. ـــــ التدريس التبادلي.
ـــــ التقويم البنائي. ــــــ التفكير الناقد.
ـــــ الخبراء (جكسو). ـــــــ الميتابلان.




تحميل الاستراتيجيات في التعلم النشط

تحميل



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-