منظمة الصحة العالمية : منع الواجبات المنزلية ضرورة ملحة.

مشكلات عدة تواجه التلاميذ بسبب الواجبات المدرسية


سلبيات الفروض المنزلية

   أكدت منظمة الصحة العالمية أن الواجبات المدرسية تؤثر على نفسية و صحة المتعلمين سلبا،  مما يجعل منعها في المنظومة التعليمية التعلمية ضرورة ملحة، خاصة و أن الدراسات أيضا أكدت أنها لاتنفع المتعلمين في شيء، و أنها مجرد تضييع وقت المتعلمين لأجل الاستمتاع بطفولتهم.

    و قد صرح بعض العلماء أن الواجبات المنزلية ، لا تنفع التلاميذ في شيء،  ومن بينهم البروفيسور '' إيناكرالوفيك'' من جامعة أريزونا، الذي قال : '' الفروض التي يعطيها الأساتذة لتلاميذهم لا تجلب بالحقيقية أي فائدة. كما صرح '' هاريسون كوبر'' ، أستاذ في جامعة ديوك : " لم نحصل على إثبات أن الفروض المنزلية تسمح للمتعلمين أن يكونوا أفضل''.

سلبيات الواجبات المنزلية للمتعلمين و المتعلمات بالمدرسة الابتدائية:


   وقرار الدراسة التي قامت بها منظمة الصحة العالمية ، لم يأت من فراغ،  بل جاء بناء على مجموعة من الأسباب ، و من بينها: 

1- برهنت الدراسات أن التلاميذ الذين يتوقفون عن إنجاز فروضهم المنزلية، يستعيدون حب الدراسة و المدرسة ، و يستعيدون فرح الحياة أيضا.
2- كثرة الواجبات المنزلية تضعف درجة الانتباه والتركيز لدى التلاميذ.
3- الواجبات المنزلية تشعر المتعلم بالإرهاق العصبي و الجسماني الدائمين.
4- تؤدي بهم  إلى فقدان القدرة على التفكير الابداعي و الفني و الابتكاري.
5- تؤدي إلى فقدان الثقة ، والميل إلى الضيق و القلق.
6- تضعف الذكاء الاجتماعي و الأكاديمي لدى المتعلمين، مما ينتج عنه انخفاض مستوى التحصيل الدراسي.
7- تسبب اضطراب العلاقة بين الأطفال و الآباء، نتيجة الضغط المستمر من طرف الآباء على الأطفال على إنجاز الواجبات أو استكمالها، و قد يتم معاقبتهم أحيانا بالعنف.
8- تسبب في تعقيد العلاقة بين التلاميذ و الأساتذة نتيجة العقاب المستخدم من طرف الأساتذة على الذين لم ينجزوا أو لم يستكملو واجباتهم على أجمل وجه.
9- شعور المتعلمين بأنهم كائنات ضعيفة ، مقهورة و مظلومة.
10- تسبب لدى بعض المتعلمين و المتعلمات كره بعض المواد الدراسية إن لم تكن كلها، و قد يتطور ذلك إلى كره العملية التعليمية التعلمية ككل، وهذا ما  يسبب  تفاقم الهدر المدرسي بالمجتمعات العربية.

    و خلاصة القول ، فالواجبات المدرسية تضر بالصحة النفسية للأطفال، على عكس ما يعتقده الأغلبية من أنها تساهم في تنمية القدرات المعرفية و التعليمية.

   وتجدر الإشارة إلى أن الواجبات المدرسية تكون نافعة و مفيدة  للتلاميذ في حالة واحدة فقط حسب الدراسات الحديثة،  ألا وهي إذا اعتمدت على الفهم والتفكير و الابتكار والابداع، على عكس الواجبات التي تعتمد على الحفظ و الكتابة، ذلك أن الطريقة الأولى  تعلمهم أسلوبا جديدا في التعلمات و طريقة جديدة في فهم المعلومات، فيما الثانية تشكل لهم عقوبة تؤدي بهم إلى كره التعلم و المدرسة.



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-