31401052685748304
recent
مواضيع عاجلة

مراحل تعلم الكتابة لدى المتعلمين

الخط

 مراحل تعلم الكتابة لدى الأطفال:

مراحل تعلم الكتابة

بما أن مهارة الكتابة تجمع بين التفكير والتأمل والعرض والتنظيم والحركات العضلية، فهذا يعني أن اكتسابها يتطلب جهدا كبيرا و تدريبا مستمرا، ولكي يتقن الطفل مهارة الكتابة يلزمه  أن يمر من المراحل التالية بالتتابع :

1- مرحلة ما قبل الكتابة:

 إن هدف هذه المرحلة لا يتمثل في تلقين الكتابة للأطفال وإنما في تطوير الكفايات اللازمة لمثل هذا الإنجاز كتنمية الحركية الشاملة و الحركية الدقيقة، و إدراك الجانبية، و التمييز البصري ، هذه الكفايات التي تشكل الأسس الضرورية التي يرتكز عليها ارتقاء الطفل إلى التحكم في الحركات التخطيطية( رسم خطوط)، التي ستسهل عليه ولوج عالم الكتابة في جو من المتعة و الاطمئنان.
كما تتضمن هذه المرحلة إتقان كيفية مسك القلم، و كيفية موضعة الدفتر أمامه، ثم كيفية التحكم في طول الخط الذي يرسمه و اتجاهه و بدايته و نهايته، تمهيدا لكتابة الحروف في المرحلة التالية:

    2- كتابة الحروف:

بعد أن يتمرن المتعلم على تشكيل الخطوط , ينتقل إلى تعلم كتابة الحروف و رسمها باحترام مقاساتها .

   3- النقل:

بعد أن يتم تدريب التلاميذ و التلميذات على كتابة الحروف منفصلة و متصلة , من المفيد إحالتهم على نقل بعض النصوص القرائية  التي يدرسونها للتعود على الكتابة السريعة.

   4- الإملاء:

 بعد أن يتدرب التلميذ على النقل لمدة معقولة , من الممكن أن تبدأ مرحلة الإملاء . و هي مرحلة الكشف عن مدى قدرة المتعلم على كتابة ما يسمع . و يكون الإملاء عادة في مادة مألوفة لدى التلميذ والتلميذة، تلك المادة  قرأها و نسخها و تعلم مفرداتها و تراكيبها . و من الأفضل أن يعيّن الأستاذ (ة) مادة قرائية يستعد عليها المتعلم في البيت ليعطيهم منها إملاء، ذلك ليسهل عليهم كتابتها و تخزين كيفية كتابتها بشكل صحيح على مستوى الدهن.




ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة