31401052685748304
recent
مواضيع عاجلة

دليل المعلم لكتاب المهارات الحياتية.

الخط

تحميل دليل المعلم لكتاب للمهارات الحياتية.

دليل المعلم

    موقع مدونة قسمي يقدم لكم ملفا على شكل PDF، يحتوي على كتاب دليل ''المعلم لكتاب المهارات الحياتية ''  لصاحبتها ريم رباح.

  أعدت هذا الكتاب السيدة ريم رباح بتكليف من مكتب اليونسكو ومساهمة فريق استشاري ضمّ: 
الدكتورة منى دياب، السيد زاهي عازار، السيد ألبير عازار، السيد فارس الخوري .
تحرير وتنسيق: ميسون شهاب، مستشارة برنامج التعليم الأساسي، اليونسكو .

مراجعة: حجازي إدريس، أخصائي برنامج التعليم الأساسي، اليونسكو .


    سنكتب  لكم تمهيد هذا الدليل ، كي تقرأوه، الشيء الذي  سيخلق  لديكم نوعا  من الحافزية  التي ستدفعكم إلى تحميل الكتاب لتقرأوه كاملا ، مما سيساهم ذلك على تطوير مدارككم و مهارتكم و معارفكم.



تمهيد الكتاب :


   يحظى تعليم وتعلم الكبار باهتمام دولي كبير ليس فقط من كونه حق أساسي من حقوق الأفراد بل كونه عنصر ضروري للمشاركة الاجتماعية والمواطنة والتنمية الاقتصادية للأفراد والمجتمع. من هذا المنطلق تولي منظمة اليونسكو اهتماماً خاصاً لبرامج تعليم الكبار منذ نشأتها في منتصف القرن الماضي. ولقد أثمرت جهود اليونسكو بالتعاون مع هيئات المجتمع الدولي تطوراً في المفاهيم والممارسات في تعليم وتعلم الكبار أو ما يسمى ”برامج محو الأمية“. فهناك تحولاً جوهرياً منذ ثمانيات القرن الفائت في المفهوم والممارسات فلم تعد برامج محو الأمية جهود تقنية بسيطة منعزلة لاكتساب المهارات الأساسية (القراءة، الكتابة)، وإنما تحولت الى عملية تستخدم فيها هذه المهارات في التنمية الاجتماعية والاقتصادية وتنمية القدرات لخلق وعي اجتماعي وفكر ناقد.

   ولقد نص الهدف الثالث من أهداف التعليم للجميع الأربعة التي تم الاتفاق عليها في المنتدى العالمي للتعليم للجميع (داكار 2000 ) ”على أن تعمل جميع الدول على تلبية حاجات التعلم لكافة الصغار والراشدين من خلال الانتفاع المتكافئ ببرامج ملائمة للتعليم واكتساب المهارات اللازمة للحياة“. ويعني هذا الهدف في جوهرة أعاده النظر في برامج محو الأمية لأن غاية تعليم الكبار هو تنمية قدرات الإنسان نفسه ومن ثم تنمية المجتمعات التي ينتمي إليها. فكيف لمن لا يملك مهارات الحياة الأساسية أن تتوافر لديه الفرص للتواصل مع الآخرين في محيطه ومجتمعه، أو أن يتمكن من الانتفاع وأداء حقوقه المدنية والاجتماعية والسياسية لذلك أن تركيز برامج محو الأمية على الأبجدية لن يجدي ولن يحقق الهدف فلا بد من أن يركز محتوى التعلم في برامج الكبار على مواد وأنشطة توعية صحية وبيئية واجتماعية ضرورية ليتمكن الافراد من المشاركة الفاعلة لتنمية مجتمعاتهم.

    ومن هذا المنطلق، تم التعاون بين مكتب اليونسكو ووزارة الشؤون الاجتماعية في لبنان ممثلة باللجنة الوطنية لتعليم الكبار في تنفيذ مشروع يهدف الى إنتاج أدوات وآليات تسهم في تعزيز القدرات لدى المسؤولين والممارسين لتخطيط وتنفيذ ومراقبة برامج تعليم الكبار في لبنان من منطلق منهجية عصرية لتعليم الكبار تتخطى الأبجدية. ولقد تم تطوير المحتوى التعليمي حول المهارات الحياتية الذي بين أيدينا وكذلك دليل المعلم التابع له باستخدام هذا المنحى. وتركز المضامين على موضوعات مثل المهارات الحياتية حقوق الإنسان وواجبات المواطنة والتوعية الصحية والأسرية والنظافة الشخصية ومهارات إدارة الوقت وإدارة الحوار مع الآخر والخ. وتم ربط المحتوى المهاراتي بتعلم الحروف الهجائية حتى يتم البناء على المهارات المكتسبة من تعليم الأبجدية في الحياة اليومية وتم إعداد دليل المعلم لمساعدة المعلم (ة)، الميسر (ة) في تناول الموضوعات السابقة بطريقة نشطة والمدخل التأملي Approach Learning Active باستخدام نموذج التعلم النشط لزيادة التفاعلية والدافعية وإتاحة فرص أكبر للتعلم الذاتي Approach Reflect للدارس الكبير.

    نأمل أن يحقق مضمون هذا الكتاب ودليل المعلم الأهداف المرجوة منهما. فلا بد لنا من أن ننوه بالمجهود الكبير الذي قامت به كل من الأستاذة ريم رباح وجنان حشاش في تأليف المحتوى وكذلك الشكر الى الاستاذة نعمة جعجع مديرة مشروع تعليم الكبار لتعاونها مع فريق اليونسكو نحو إعدد الكتاب ودليل المعلم والشكر والإمتنان للزميلة ميسون شهاب للإشراف والمتابعة لهذا العمل.




لتحميل دليل المعلم لكتاب للمهارات الحياتية، اضغطوا على الرابط أسفله :




لا تنسوا الإعجاب بصفحتنا على الفايسبوك :

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة